اليوم ذكرى "مجزرة تنومة" ..2900 حاج يمني قتلهم آل سعود بدم بارد عام 1923مـ


2168340

يصادف اليوم الذكرى 93 لمجزرة "تنومة" المروعة التي ارتكبها جيش آل سعود بحق آلاف الحجيج اليمنيين عام 1923مـ .

وتنومه بلدة في عسير، وكان الحاج اليماني زهاء ثلاثة آلاف عزّل من السلاح، كلهم مهللون بالإحرام للحج، فصدف أن ألتقت سرية جنود من جيش آل سعود بقيادة الأمير خالد بن محمد «ابن أخ الملك عبدالعزيز»، بالحجاج اليمنيين وهم في طريقهم إلى مكة،

فسايرهم الجنود بعد أن أعطوهم الأمان، ولما وصل الفريقان إلى وادي تنومه، وجنود السرية في الجهة العليا بينما اليمنيون في الجهة الدنيا، انقض الجنود على الحجاج بأسلحتهم فأبادوهم فلم ينج منهم إلا عدد قليل وقُتل أكثر من ٢٩٠٠ حاج.

وتقول المصادر التاريخية ان الحجاج اليمنيين بينما كانوا يجتازون وادي تنومة كانت قد ترصّدتهم مجموعات تكفيرية (داعشية) من جيش عبدالعزيز آل سعود في رؤوس الجبال المطلة على الوادي، يقال لهم الغُطْغُط ، بقيادة الوهابي سلطان بن بجاد العتيبي، فانقضُّوا عليهم بوحشية منقطعة النظير، وهم عزل من السلاح، فتقرّبوا إلى الله بزعمهم بقتل هؤلاء الحجاج اليمنيين جميعا رجالا ونساء؛ لأنهم بحسب عقيدتهم كفار مباحو الدماء والأعراض، بلغ بأولئك أن هنَّأ بعضُهم البعضَ الآخر بكثرة من قُتِل من الحجاج، فمن قتل حاجًّا واحدا بشّروه بقصرٍ في الجنة، ومن قتل اثنين بشَّروه بقصرين، وهكذا، وبعد ذلك سطوا على دوابهم وقافلتهم التي كانت تحمل الحبوب والدقيق والسمن واحتياجاتهم التموينية التي كانت أيضا سببا في سيلان لعاب هؤلاء الوهابيين التكفيريين.

وقد حاول آل سعود عبر بعض الأقلام المرتبطة بهم أن يبرروا هذه الفعلة عن طريق الادعاء بأن الجند السعودي ظن أن الحجاج مجموعة مسلحة من أهل الحجاز فاشتبكوا معها! والسؤال: متى كان اغتيال المسلمين وقتلهم بالظن جائزاً؟! ومع ذلك فقد كذّبت الوقائع تلك المزاعم، إذ ثبت أن الجند السعودي لم يقتلوا هؤلاء الوافدين إلى بيت الله الحرام، إلا بعد أن ساروا بمحاذاتهم مسافة معينة وتأكدوا من أنهم لم يكونوا يحملون السلاح.

وكان من ضمن ضحايا تلك المجزرة المروّعة، الحاج حسين القريطي، «والد الشيخ المقرئ محمد القريطي رحمه الله» الذي وُلد في نفس العام ولم يمنعه يتمه من تخليد نفسه بعلمه وصوته الذي ترنم به الذكر الحكيم على طريقته الخاصة حتى اعتبره أهل اليمن "عطر شهر رمضان".

وقد قبل الامام يحيى آنذاك اعتذار آل سعود وتصالح معهم مقابل مبلغ من المال حيث قوبلت هذه الخطوة بكثير من الغضب من قبل علماء ومثقفي اليمن كما بين ذلك الدكتور محمد عوض الخطيب في كتابه «صفحات من تاريخ الجزيرة العربية الحديث».

وقد ذكر القاضي يحيى بن محمد الإرياني «والد الرئيس الأسبق القاضي عبدالرحمن الإرياني»، أن الجند السعوديين كانوا يتنادون فيما بينهم «اقتلوا المشركين» أي اقتلوا المشركين وكان شعارهم «هبت هبوب الجنة وأين أنت يا باغيها»، وكان القاضي رحمه الله غزير الشعر، فجادت قريحته بقصيدة عصماء خلّد فيها الحادثة المروّعة وناقش فيها المتعصبين من الوهابيين بالحجة العلمية المقنعة، وبعثها إلى الإمام يحيى حميد الدين وإلى الملك ر وعلماء نجد، وقد اشتهرت القصيدة في ذلك الحين بين الناس وتناقلتها الألسن.

ومن الشعر العامي بين أيدينا اليوم قصيدة لأحد الشعراء غير المشتهرين اسمه علي أحمد جبل, كما ورد في نص القصيدة.

وتتألف القصيدة من قرابة ثلاثمائة شطر شعري مليئة بالتوجع والحزن على دم الحجاج المغدور بهم وداعية للأخذ بحقهم من القتلة.

وهي مبنية على هيئة شعر الموشحات, متألفة في كل دور من أربعة أسماط (أشطار), ويتبدل فيها الروي في كل مرة, في حين يتبع الأسماط الأربعة قفل من شطرين بروي واحد, ويتكرر الشطر الأخير من القفل في كل الأقفال.

وبعيداً عن القيمة الفنية للقصيدة تكمن أهميتها في أنها أرخت بوعي الذاكرة العامية وبساطتها لهذا الحدث الأليم.

وورد في نهاية مخطوط القصيدة أنها كتبت في شهر محرم سنة 1342هـ بخط شخص اسمه يحيى أحمد عبدالله, قال إنه كتبها لعناية شخص آخر اسمه حمود بن حمود إسحاق, وقد اخترنا منها ما يلي :

يا الله الغوث بك يا وثيق الحبال

يا مسلمين كيف عاد السرور

وحجاجنا في بطون النسور

من ذاك ملحق بهم في المغول

سواك يا من عليك الصبور

فالغوث بك يا مُجيب السؤال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

فيا غارة الله يا أهل العقول

حجاجنا اليوم صاروا قتول

ساروا مقاتيل بتلك السهول

ألا يا مساكين وماذا نقول

كيف عاد نسلا وكيف الحلال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

فيا من لك الأمر والمقدرة

حاشاك ترضى بذا المنكرة

من مجرمي الفرقة الفاجرة

بلا دين ملاعين في الآخرة

اذي بالإسلام قد صدقوا بالفعال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

يقول علي أحمد جبل في القصيد

أمسيت ساهر وقلبي بليد

مِن علم أغضب جميع العبيد

فابن جبل ليس عاده يريد

دون الشهادة واسير بروس الجبال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

يقول علي أحمد, حين, يا رشود

أمسيت ساهر حزين الكبود

حيث حجاجنا اليوم ساروا فيود

شاهد الموت منهم بأرض النجود

ساروا لحوماً مقطع وصال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

أمسيت في الليل باكي حزين

ودمعي على الخد مثل الزنين

والقلب ضايق وفيه الحنين

يا عين ابكي بكا كل حين

على من بنجدٍ وتاك الرمال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

قد بكت امجن الذي في امحيود

وبكيت وحاش بكل الردود

ثم بكيت أطيار وادي زرود

من أفعال عبدالعزيز السعود

الباغي الفعل ابن الصلال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

كيف حجاج قتلوهم وَحَدا

كتب الله لهم أنهم شهدا

والشقيين صاروا منّهم سُعدا

ويوم نلقى محمد ومدّ اليدا

ثم عند الله له كل الفعال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

ألف طوبى لحجاجنا المسلمين

ولربنا الأمر في الظالمين

قاتل الله نجداً في العالمين

يصبحوا الكل في دارهم جاثمين

شرّد الله أعمالهم بالوبال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

يا إله السماوات أنت الودود

اجعل أصحاب نجد كما قوم هود

وكبيراً لهم مثل فرعون يعود

ذي أورد القوم بئس الورود

أهلك الله أطفالهم والرجال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

فأين الإسلام من شامها واليمن

أين من كان يعرف شروح السنن

أين قوم يعدون طود المحن

أين أهل المهاري وهجم الزمن

أين فرسان ذي يطعنوا بالنصال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

أيها الناس من كان حامل سلاح

حاموا الدين يا أهل العقول الرزاح

جاهدوا بعد هذا قد النصر لاح

راجعوا الله وفي حب سيد الملاح

ومن توكّل على الله نال السؤال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

شلّوا العز في ساعة الحاضيه

وخذوا الثأر بالحجة الماضيه

من يجاهد ففي عيشة راضيه

ثم يا ليتها كانت القاضية

ناخذ الأجر والفائدة في القتال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

أيها الناس ما هذه الخاتمه

القيامه بذا وقتنا قائمه

والحوايم على المسلمين حايمه

والجنايات في الدين متلاحمه

وكثير من الناس عنده مقال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

وفي آخرها يقول الشاعر :

يا غنياً عن الخلق كن لي رؤوف

أمِّن العبد فيما يخوف

واقبل العذر قبل اللقا والوقوف

يا مُجيب يا قريب يا رحيم يا رؤوف

يا مهيمن تباركت يا ذا الجلال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

يا الله اليوم يا من يدك قادره

ولك أعيان يا ربنا ناظره

أنت عالم بسرّي وبالظاهره

ظني الخير فيك أطلب المغفره

فاعف عنّي إذا قد ذنوبي ثقال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

وتاريخها اثنين بعد اربعين

داخل بحجه, العلم ذا اليقين

بأرض أهل الحجاز كان في المسلمين

مجزرة قام بها العصبة الظالمين

واعتدى القوم أهل العمى والضلال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

والصلاة تبلغ الطهر ثم السلام

تبلغ أحمد وآله نجوم الظلام

كلما ناح في الجو طير الحمام

وعلى الصحب والتابعين الكرام

والمع كل بارق وما المزن سال

يا الله العون بك يا وثيق الحبال

رحم الله شهداء مجزرة تنومه الأبرار، وكل شهداء اليمن