كيف ينظر الأمريكيون الى ادارة ترامب ؟

4332287أظهر استطلاع رأي أجرته صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية أن أغلبية الشعب الأمريكي ترى أن الانقسامات السياسية في البلاد وصلت إلى "منحدر جديد" ، كما يرون أن رئاسة دونالد ترامب "تخل وظيفيا" بالنظام السياسي.

وذكرت الصحيفة أن الاستطلاع ـ الذي أجرته بالتعاون مع جامعة ماريلاند الأمريكية بعد مرور 9 شهور من رئاسة ترامب ـ يكشف عن نظرة متشائمة بشكل صارخ تجاه السياسات الأمريكية ، وانعدام ثقة واسع الانتشار في القادة السياسيين للبلاد وفي قدرتهم على حل المشاكل ، وعن تراجع افتخار الشعب بطريقة عمل الديمقراطية الأمريكية.

وأشار الاستطلاع إلى أن 7 بين كل 10 أمريكيين يقولون إن سياسات أمريكا وصلت إلى نقطة منخفضة خطيرة ، وأغلبية هؤلاء يعتقدون أن الوضع الحالي هو "الوضع الطبيعي الجديد"، بينما ترى النسبة الأقل أن هذا الوضع "مؤقت".

ووجد الاستطلاع أن 7 بين كل 10 أمريكيين يرون إدارة ترامب "مختلة وظيفيا" ، لكن الاستياء يمتد لأبعد من السلطة التنفيذية في البلاد، حيث يقول 8 بين كل 10 أمريكيين إن الكونجرس أيضا "مختل وظيفيا"، بجانب وجود ثقة محدودة في مؤسسات الدولة الأخرى بما فيها الإعلام.

وقال 14% من المستطلع آرائهم إنهم يرون أن السياسيين الأمريكيين يتمتعون بأخلاقيات وأمانة ممتازة أو جيدة ، وذلك مقارنة بـ 25% في 1997 و39% في 1987 ، بينما رأى 12% أن أعضاء الكونجرس الأمريكي يبنون سياساتهم على مجموعة من القيم الجوهرية ، بينما قال 87% إن النواب والشيوخ "يفعلون ما يرونه ضروريا للفوز بإعادة الانتخاب".

وأوضحت الصحيفة أن الاستطلاع يكشف على نطاق واسع أن الأمريكيين يشعرون باستياء ليس فقط تجاه سياسات البلاد لكن تجاه قدرتهم على التحدث عن السياسة بطريقة مدنية.

وكشفت الصحيفة عن أن الاستطلاع أجري بين 27 سبتمبر و5 أكتوبر عن طريق الإنترنت والتليفون الأرضي والهواتف المحمولة باستطلاع آراء 1663 شخصا راشدًا بأعمار مختلفة ، مشيرة إلى أن هامش الخطأ هو (زائد أو ناقص) 3.5% من إجمالي النتائج المعلنة.