Uncategorized
أخر الأخبار

شركات البورصة تجذب أكبر صناديق الاستثمار العربية.. “ADQ” الإماراتية تستثمر 800 مليون دولار فى أكبر شركة للفنادق بمصر.. السعودى يرفع مساهمته فى أبو قير وأى فاينانس.. و”جلوبال الإماراتية” تنفذ أضخم صفقة فى التبغ




شركات البورصة تجذب أكبر صناديق الاستثمار العربية.. “ADQ” الإماراتية تستثمر 800 مليون دولار فى أكبر شركة للفنادق بمصر.. السعودى يرفع مساهمته فى أبو قير وأى فاينانس.. و”جلوبال الإماراتية” تنفذ أضخم صفقة فى التبغ – اليوم السابع



















































أكرم القصاص - علا الشافعي



شركات البورصة تجذب أكبر صناديق الاستثمار العربية.. "ADQ" الإماراتية تستثمر 800 مليون دولار فى أكبر شركة للفنادق بمصر.. السعودى يرفع مساهمته فى أبو قير وأى فاينانس.. و"جلوبال الإماراتية" تنفذ أضخم صفقة فى التبغ

الأحد، 18 فبراير 2024 10:30 م

شركات البورصة تجذب أكبر صناديق الاستثمار العربية..
البورصة المصرية


كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 
شهدت البورصة المصرية، إقبالًا ملحوظًا من الاستثمارات العربية سواء من الصناديق السيادية أو الأفراد ذوي الملاءة المالية، وسجلت صافي مشتريات المستثمرين العرب أكثر من 3 مليارات جنيه بدون الصفقات خلال الـ14 شهرًا الماضية، وتوزعت هذه الاستثمارات بين قطاعات السياحة، والأسمدة، والخدمات المالية، والأغذية.
 
أضخم صفقة في السياحة
أضخم الصفقات العربية هي استحواذ الصندوق السيادي الإماراتي وهي شركة ADQ القابضة على حصة 40.5% بشركة "آيكون"، التي تملك بصورة مباشرة وغير مباشرة مجموعة من الفنادق الفاخرة والتاريخية في القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ ومرسى علم والأقصر وأسوان، مقابل زيادة رأس المال بقيمة 882.5 مليون دولار.
 
وتملك شركة "آيكون" 15 فندقًا بإجمالي طاقة 5 آلاف غرفة فندقية، مقسمة بين 4 فنادق تديرها شركات عالمية في القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ، وتعمل على تطوير 3 جديدة في الأقصر ومدينتي ومرسى علم، إضافة إلى فندق آخر قيد التصميم في منطقة أهرامات الجيزة، وحصة حاكمة بشركة ليجاسي المالكة لـ7 فنادق تاريخية وهم سوفيتيل ليجند أولد كتراكت أسوان، ومنتجع موفنبيك أسوان، وسوفيتيل وينتر بالاس الأقصر، وفندق شتيجنبرجر التحرير، وفندق شتيجنبرجر سيسيل الإسكندرية، وماريوت مينا هاوس القاهرة، وماريوت عمر الخيام الزمالك.
 
السيادي السعودي
ورفعت الشركة السعودية المصرية للاستثمار-إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة السعودي- حصتها في شركتي أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وأي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية من 256.6 مليون سهم تعادل 20.333% إلى 257.4 مليون سهم تعادل 20.399% للأولى، ومن 464 مليون سهم تعادل 25.09% إلى 476 مليون سهم تعادل 25.75% للثانية.
 
وسبق أن استحوذت الشركة السعودية في أغسطس عام 2022، على حصص أقلية في 4 شركات وهي: أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، ومصر لإنتاج الأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وإي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.
 
جلوبال الإماراتية
في نفس السياق استحوذت شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية على حصة تصل إلى 30% بالشركة الشرقية (إيسترن كومباني) مقابل 16 مليار جنيه لتصبح أكبر صفقة بقطاع التبغ في تاريخ مصر، مما انعكس على توفير منتجات السجائر في السوق، خاصة وأن الشركة الإماراتية قدم المستثمر الإماراتي الدعم الكامل لتوفير احتياجات السوق المحلي من السجائر من خلال عملت شركة جلوبال على تطوير الشرقية من خلال التعهد بإجراء تفاهمات مع عدد من البنوك لتوفير فتح اعتمادات بنكية لصالح موردي المواد الخام التبغية وغير التبغية للشركة الشرقية بمبلغ 150 مليون دولار لتمكين الشركة من الإنتاج وتسريع عودة أسعار منتجاتها لوضعها الطبيعي، وزاد هذا التعهد إلى 400 مليون دولار.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة




























اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى